كيفية التعامل مع القراءة المتحررة لطلاب الثانوية العامة...؟
ــ عندما تذاكر القراءة المقررة عليك في المنهج لا تحفظ السؤال و إجابته، يكفيك مدرس لغة عربية محترف يفهم النظام الجديد في الدراسة ويفهمك بعض الأشياء في حصتين أو ثلاث حصص في السنة كلها، والباقي كله على الطالب...ما دور المدرس؟
ــ إذا كان المدرس يحل معك أسئلة القراءة المتحررة عليك سؤال و جواب فاعرف أنك و المدرس في الطريق الخاطئ
ــ من المفترض أن تذاكرها بانطلاقة لحل موضوعات أخرى أدبية و معلوماتية لكن لم تأتي في الامتحان.
ما هي الطريقة الصحيحة؟
ــ هناك قواعد لابد أن يدربك عليها المدرس جيداً في القراءة،ة لابد أن يدربك على سؤال اسمه المعنى الدقيق للكلمة من خلال السياق وكذلك المقابل الدقيق للكلمة، ولابد أن يكون الاختيارات متشابها، فإن الاختيار الصحيح له قواعد معينة لتحديدها.
ــ الشىء الثاني لابد أن تتدرب على كيفية استنباط ما يلى...
الفكرة العامة للموضوع.
الفكرة الرئيسة للفقرة.
الفكرة الناقصة التي سقطت من الكاتب سهوًا وكان من المفترض قولها و التحدث عنها.
الفكرة المشتركة التي تجمع بين رأيين عرضوا في الموضوع أو فكرة من الموضوع وفكرة أخرى من خارج الموضوع واضع الامتحان سيذكرها لك في السؤال.
الفكرة المتناقصة يعني أن الكاتب ذكر فكرتين واكتشف الطالب تعارض الفكرتين مع بعضهم دون أن يدري الكاتب.
المغزى الضمني للفقرة يعني استنتاج هدف الكاتب من عرض الموضوع.
المشترك اللفظي يعني تحديد المعنى الصواب للكلمة من خلال وجودها في جمل مختلفة السياق.
العلاقات بين الجمل و الفقرات ولابد أن تتدرب عليها و تتعرف متى تكون العلاقة تعليل أو نتيجة أو تقابل أو استئناف أو تأكيد...إلخ
نوع المقال لابد أن تحدد نوع المقال ان كان اجتماعي أو سياسي أو وصفي أو سردى..إلخ.
لابد من تحديد غرض الكاتم من المقال، رأي ولا حقيقة ولا ادعاء ولا خيال علمي.
نوعية أخرى من الأسئلة عبارة عن استنتاج إجابة وغيرها.
ــ القراءة قد تكون الحصان الأسود في الامتحان لأن عليها درجة كبيرة، تحتاج إلى الفهم ثم حل أسئلة كثيرة ،فلابد أن تتعامل مع القراءة بهذا الشكل وإلا سوف تظل تمشي في الطريق الخاطئhttps://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9756474865812721
.
.
تعليقات
إرسال تعليق